السَلامــ عَليكمــ ورحمة الله وبَركاتهِ...
اهلاً وسهلاً بزائرنا العَزيز ...
نحن سَعيدين بوجودكَ معنى نرجوا منكَ التسجيل...
و اَذأ احببتـَ فنحنـُ سعيدونـَ باطلاعكـَ ع اأقسامـِ المنتـدىـ
معَ تحياتيـَ الأدارةَ ......,,
السَلامــ عَليكمــ ورحمة الله وبَركاتهِ...
اهلاً وسهلاً بزائرنا العَزيز ...
نحن سَعيدين بوجودكَ معنى نرجوا منكَ التسجيل...
و اَذأ احببتـَ فنحنـُ سعيدونـَ باطلاعكـَ ع اأقسامـِ المنتـدىـ
معَ تحياتيـَ الأدارةَ ......,,
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترفيه ،موسيقى,،صور،برامج،اخبار،غرائب وعجائب،نقاشات،نصائح،فوتشوب،دروس تعليم،صحة،دين الاسلام،والمزيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخولك مركز تحميل المنتدى

سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Browse22 سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Tdyt_s10 سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا {ICON_TIME} الاهدائات


 

 سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمر 2011
عضو جديد



smm
نوع جنسي : ذكر عدد مشـاركاتي : 18
نقآطي : 48
السمعة : 0
تاريخ تسجيلي معكم : 08/06/2012
البلد \ مكان الاقامة : السعودية

سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Empty
مُساهمةموضوع: سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا   سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Emptyالجمعة يونيو 08, 2012 6:16 am


[size=16][size=16]بسم الله الرحمـن الرحيـم .. و الصلاة و السلام على أشــرف المــرسليـن ..

السـلام علــيـكـم و رحمـة الله تعـالى و بــركـاتـه [/size]

[size=16][size=16]سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Slamny5
تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي
لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي و لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة
و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية
تعــكس جمالها على منتــدانا هذا ..
الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله
مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا ..
من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً مرشدا ..
و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و
سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..
سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا 31alhashme2
ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الـخـبــيـر ..
ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .
سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Cqq990%20%284%29
سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Bpl68943
سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Ggggggggggg10
[/size][/size]
مَرحَبَاً بِكُم زوَار و أعضاء المنتدى الكرام، فِي بَيتِ الإهدَاء!؟
أُقَدِّم لكم أيُّهَا الأحِبّة هَديَّة اليوم، هِي عِبَارَةٌ عَن:
سِلسِلة كَرِيمَة بِعُنوان

[b]أسرار الصَّلاة
و الفَرق و الموازنَة بين ذَوق الصَّلاة و السَّماع
سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا 2250
للإمَام العلامَة أبي عَبد الله محمَّد بن أبي بَكر بن أيُّوب الزَّرعي الدِّمشقي
الشَّهير بابن قيِّم الجَوزيَّة
[/size]
العَدَدُ التَّاسِع
[/b]



عبودية الجلوس للتشهد و معنى التحيات



و لما كان من عادة الملوك أن يحيوا بأنواع التحيات من الأفعال و الأقوال المتضمنة للخضوع لهم ، و الذل ، و الثناء عليهم و طلب البقاء ،
و الدوام لهم ، و أن يدوم ملكهم.
فمنهم : من يحيّي بالسجود و منهم من يحيي بالثناء عليه
و منهم : من يحيي بطلب البقاء ، و الدوام له .
و منهم : من يجمع له ذلك كلّه فيسجد له ، ثم يثني عليه ، ثم يدعي له بالبقاء و الدوام.
و كان الملك الحق المبين ، الذي كل شيء هالك إلا وجهه سبحانه أولى بالتحيات كلِّها من جميع خلقه ، و هي له بالحقيقة و هو
أهلها ؛ و لهذا فُسرت التحيات بالملك ، و فسرت بالبقاء و الدوام ، و حقيقتها ما ذكرته ، و هي تحيات المُلك و المَلك و المليك.
فالله سبحانه هو المتصف بجميع ذلك ، فهو أولى به فهو سبحانه المَلك ، و له المُلك ، فكل تحية تحي بها ملك من سجود أو ثناء ،
أو بقاء ، أو دوام فهي لله على الحقيقة ؛ و لهذا أتى بها مجموعة معرَّفة بالألف و اللام إرادة للعموم ، و هي جمع تحية ، تحيا
بها الملوك ، و هي " تُفعُلة" من الحياة ، و أصلها " تحييه" على وزن " تكرمه" ، ثم أدغم إحدى اليائين في الآخر
فصارت " تحيَّة " فإذا كان أصلها من الحياة ، و المطلوب منها لمن تحي بها دوام الحياة ، كما كانوا يقولون لملوكهم :
لك الحياة الباقية ، و لك الحياة الدائمة.
و بعضهم يقول : عش عشرة آلاف سنة.
و اشتق منها :
أدام الله أيامك أو أيامه ، و أطال الله بقاءك.
و نحو ذلك مما يراد به دوام الحياة و الملك ، فذلك جميعه لا ينبغي إلا لله الحي القيوم الذي لا يموت.
الذي كل مَلكٍ سواه يموت ، و كل مُلك سوى ملكه زائل.

عطف الصلوات و الطيبات


ثم عطف عليها الصلوات بلفظ الجمع و التعريف ؛ ليشمل ذلك كلّما أُطلق عليه لفظ الصلاة خصوصا و عموماً ، فكلّها لله و لا تنبغي
إلا له ،فالتحيات له ملكاً ، و الصلوات له عبودية و استحقاقاً ، فالتحيات لا تكون إلا لله ، و الصلوات لا تنبغي إلا له .
ثم عطف عليها بالطيِّبات ، و هذا يتناول أمرين: الوصف و الملك.
فأما الوصفُ: فإنه سبحانه طيِّب ، و كلامه طيِّبٌ ، و فعله كلّه طيب ، و لا يصدر منه إلا طيّب ، و لا يضاف إليه إلا الطيِّب ،
و لا يصعد إليه إلا الطيّب.

معنى الطيِّبات


فالطيبات له وصفاً و فعلاً و قولاً و نسبةً ، و كلّ طيّب مضاف إليه طيّب ، فله الكلمات الطيبات و الأفعال ، و كلّ مضاف إليه كبيته
و عبده ، و روحه و ناقته ، و جنته دار الطيبين ، فهي طيبات كلّها ، و أيضا فمعاني الكلمات الطيبات لله وحده ، فإنها تتضمن تسبيحه ،
و تحميده ، و تكبيره ، و تمجيده ، و الثناء عليه بالآئه و أوصافه ؛ فهذه الكلمات الطيبات التي يثنى عليه بها ، و معانيها له وحده
لا شريك له: كسبحانك اللهمَّ و بحمدك وتبارك اسمك و تعالى جدك و لا إله غيرك.
و كسبحان الله و الحمد لله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر.
و سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم ، و نحو ذلك . و كلّ طيّب له و عنده و منه و إليه ، و هو طيّب لا يقبل إلا طيّباً ،
و هو إله الطيبين و ربهم ، و جيرانه في دار كرامته ، هم الطيبون.

أطيب الكلام بعد القرآن


فتأمل أطيب الكلمات بعد القرآن ،
كيف لا تنبغي إلا لله ؟ و هي : سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله
و الله أكبر و لا حول و لا قوة

إلا بالله ، فإن " سبحان الله " تتضمن تنزيهه عن كل نقص و عيب و سوء عن خصائص المخلوقين و شبههم.
و " الحمد لله " تتضمن إثبات كلّ كمال له قولاً ، و فعلاً ، و وصفاً على أتمِّ الوجوه ، و أكملها أزلاً و أبداً .
و " لا إله إلا الله " تتضمن انفراده بالإلهية ، و أن كل معبود سواه باطل ، و أنه وحده الإله الحق ، و أن من تأله غيره فهو بمنزلة
من اتخذ بيتاً من بيوت العنكبوت ، يأوي إليه ، و يسكنه من الحرِّ و البرد ، فهل يغني عنه ذلك شيئاً .
و " الله أكبر " تتضمن أنه أكبر من كلِّ شيء ، و أجل ، و اعظم ، و أعز و أقوى و أمنع ، و أقدر ، و اعلم ، و أحكم ، فهذه الكلمات
لا تصح هي و معانيها إلا لله وحده.
عبودية التَّسليم على الأنبياء و الصالحين

ثم شرع له أن يسلِّم على سائر عباد الله الصالحين ، و هم عباده الذين اصطفى بعد الثناء ، و تقديم الحمد لله فطابق ذلك قوله :
{ قُل الحمدُ للهِ و سلامٌ على عباده الذين اصطفى} [النمل :59] ، و كأنه امتثال له ، و أيضا فإن هذا تحية المخلوق فشرعت بعد تحية
الخالق و قدم في هذه التحية أولى الخلق بها و هو النبي صلى الله عليه و سلم ، الذي نالت أمته على يده كل خير ، و على نفسه ،
و بعده و على سائر عباد الله الصالحين ، و أخصهم بهذه التحية الأنبياء و الملائكة ، ثم أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم ، و أتباع
الأنبياء مع عمومها كل عبد صالح في السماء و الأرض.
ثم شرع له بعد هذه التحية السلام على من يستحق السلام عليه خصوصاً و عموماً.

معنى الشهادتين في التحيات


ثم شرع له أن يشهد شهادة الحق التي بنيت عليها الصلاة ، و الصلاة حق من حقوقها ، و لا تنفعه إلا بقرينتها و هي الشهادة
للرسول صلى الله عليه و سلم بالرسالة ، و ختمت بها الصلاة كما قال عبد الله بن مسعود : " فإذا قلت ذلك فقد قضيت صلاتك ، فإن
شئت فقم و إن شئت فاجلس".
و هذا إما أن يحمل على انقضائها إذا فرغ منه حقيقة ، كما يقوله الكوفيون ، او على مقاربة انقضائها و مشارفته ، كما يقول أهل
الحجاز و غيرهم ، و على التقديرين فجعلت شهادة الحق خاتمة الصلاة . كما شرع أن تكون هي خاتمة الحياة.
" فمن كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ".
و كذلك شرع للمتوضئ أن يختتم وضوءه بالشهادتين ، ثم لما قضى صلاته أذن له أن يسأل حاجته.

الصلاة على النبيِّ


و شرع له أن يتوسل قبلها بالصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ، فإنها من أعظم الوسائل بين يدي الدعاء ، كما في السنن
عن فضالة بن عبيد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " إذا دعا أحدكم فليبدأ بحمد الله ، و الثناء عليه ، و ليصل على رسوله
ثم ليسل حاجته".
ثم جعل الدعاء لآخر الصلاة كالختم عليها.
فجاءت التحيات على ذلك ، أولها حمدٌ لله ، و الثناء عليه ثم الصلاة على رسوله ثم الدعاء آخر الصلاة ، و أَذِنَ النبي صلى الله عليه
و سلم للمصلي بعد الصلاة عليه أن يتخير من المسألة ما يشاء.






سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Sfhwdo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس البحر
عضو سوبر
عضو سوبر
همس البحر


SMM
نوع جنسي : انثى عدد مشـاركاتي : 164
نقآطي : 1000418
السمعة : 0
تاريخ تسجيلي معكم : 11/03/2011
البلد \ مكان الاقامة : العراق / بغداد

سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Empty
مُساهمةموضوع: رد: سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا   سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Emptyالجمعة يونيو 08, 2012 11:32 am

يِسَلِموؤِ مَوضِضِوعٍ مُفِيد وكُلشِ ححلوِ
تـ ح َيـِـآتِيَ .. سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا 2107302302
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجل العنكبوت
عضو مميز
عضو مميز



SMM
نوع جنسي : ذكر عدد مشـاركاتي : 311
نقآطي : 569
السمعة : 0
تاريخ تسجيلي معكم : 13/06/2012
البلد \ مكان الاقامة : العراق

سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Empty
مُساهمةموضوع: رد: سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا   سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 10:23 am

جزيت خيراا
بارك الله فيك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سِلسِلة أَسرَارُ الصَّلاة !! لإِبن القيِّم الجَوزيَّة: عبودية الجلوس للتشهد و معنى ا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أ.ب.ت.ث.لكل حرف معنى
» معنى كلمة >يسلمو <
»  ما معنى ان الله جميل يحب الجمال
» عندما تشعر بانه لا معنى لوجودك..ّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۞ القسم الاسلامي ۞ :: °● الدين الاسلامـﮯ °●-
انتقل الى: